الرئيسية
انتخابات المعلمين 80 الف مقترع
التاريخ : 2019-03-16
الوقت : 02:48 pm

انتخابات المعلمين 80 الف مقترع

المستورالاخباري
 

يستعد حوالي (80) ألف معلم الى الذهاب صناديق انتخابات الهيئة المركزية لنقابة المعلمين الأردنيين التي ستجري الثلاثاء المقبل حيث تتكون الهيئة المركزية لنقابة المعلمين من( 164) عضوا بدلا من( 316 )عضوا كما كان في دورات سابقة لانتخابات النقابة وبحسب القانون المعدل لقانون نقابة المعلمين الأردنيين لسنة 2018 .

وبينما اعلنت نقابة المعلمين أسماء المرشحين النهائية ، تشتد الحملات الانتخابية بين المتنافسين من القوائم والأفراد الانتخابات في هذه الدورة تجري على صفيح ساخن.

والانتخابات ستبدأ يوم الثلاثاء الساعة الثامنة صباحا و تنتهي الساعة الخامسة من مساء ذات اليوم من خلال (308 ) صندوق اقتراع تم توزيعها امس على مراكز الاقتراع والفرز المحددة لهذه الغاية في مختلف انحاء المملكة.

ومن الجدير بذكر انه وبموجب قانون نقابة المعلمين المعدل، فإن كل محافظة يمثلها 10 اعضاء في الهيئة المركزية، اضافة إلى ممثل واحد عن كل مديرية للتربية والتعليم، وعضو لكل 5 الاف معلم.

وتكشف السجلات ان عدد المرشحين لخوض انتخابات الهيئة المركزية لنقابة المعلمين على مستوى المقاعد الفردية بلغ(104) مرشحين، إضافة إلى(34) قائمة على مستوى المملكة.

ويبدو أن الانتخابات ستكون حاسمة أكثر من غيرها لمصير مؤسسة نقابة المعلمين كلها، خاصة ان الهيئة المركزية الجديدة للنقابة ستنتخب ايضا في 14 نيسان المقبل مجلس النقابة والمكون من الرئيس ونائبه بالإضافة إلى 12 عضوا
الى ذلك اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي في صور وبرامج المرشحين من المعلمين في مختلف المحافظات والمناطق وسط دخول تيارات سياسية عبر بعض الكتل هنالك تساؤلات عديدة يطرحها المعلمون والنقابيون عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

رئيس اللجنة العليا للانتخابات امين عام وزارة التربية والتعليم سامي سلايطة قال لـ( بترا ) ان عملية الفرز ستجري في نفس مكان الاقتراع، مبينا أن غرفة الاقتراع الواحدة تضم صندوقين احدهما للمقاعد الفردية والثاني للقوائم.

وأوضح سلايطة ان النظام الانتخابي الذي ستجري بموجبه عملية الانتخابات يعتمد الية الانتخاب المختلط الذي يجمع بين الاغلبية على مستوى المديرية والقائمة النسبية المفتوحة على مستوى المحافظة.

وأوضح سلايطة ان آلية الاقتراع تتم بعد ابراز بطاقة الاحوال المدنية للناخب او جواز سفر، بحيث تقوم لجنة الانتخاب بالتحقق من شخصية الناخب والتأكد من وجود اسمه في سجل الناخبين والتأشير عليه.

ويتوجه الناخب للمعزل المخصص للاقتراع ليمارس حقة الانتخابي بسرية بحيث يقترع بورقتين واحدة للمقاعد الفردية والثانية للقائمة النسبية المفتوحة، حيث يجوز له اختيار اسم او اكثر ضمن القائمة التي يرغب بالتصويت لها.

الى ذلك اعلن رئيس اللجنة العليا للإشراف على انتخابات نقابة المعلمين الأردنيين الدورة الرابعة / 2019 قرار اللجنة باعتماد فوز 5 مرشحين للهيئة المركزية فازوا بالتركية، وفازت قائمة في العقبة، فيما اعلن 16 مرشحا ومرشحة انسحابهم في وقت سابق.

التالية أسماؤهم الفائزين بعضوية الهيئة المركزية للنقابة بالتزكية على نظام المقاعد الفردية في مديرياتهم، وذلك في ضوء انتهاء المدة القانونية للترشح والانسحاب

د. عبد الرحمن فنخير الزبن – محافظة العاصمة / مديرية لواء الجيزة غالب أحمد المشاقبة – محافظة المفرق / مديرية قصبة المفرق صالح فهمي كريشان / محافظة معان / مديرية قصبة معان عبد الله حسين الطورة / محافظة معان / مديرية لواء الشوبك بسام علي الشقيرات / محافظة العقبة / مديرية قصبة العقبة كما أعلن اعتماد فوز "قائمة العقبة" بالتزكية على مستوى محافظة العقبة.

   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق