الرئيسية
صادقت الهيئة العامة لشركة النقليات السياحية الاردنية - جـــت
التاريخ : 2018-04-25
الوقت : 04:15 pm

صادقت الهيئة العامة لشركة النقليات السياحية الاردنية - جـــت

المستور الاخباري
 

في اجتماعها العادي السنوي الخامس والعشرون الذي عقد اليوم الاربعاء، برئاسة رئيس مجلس إدارة الشركة السيد كمال البكري وحضور مدير عام الشركة معالي مالك حداد على توصية مجلس الادارة ، بتوزيع 1.296.000 مليون دينار ما نسبته 12 % من رأس المال كأرباح نقدية على المساهمين عن العام 2017

وحضر الاجتماع مساهمون يحملون ما نسبته 72 % من رأسمال الشركة البالغ 10 مليون وثمانماية الف دينار/سهم حيث أعلن مندوب مراقب عام الشركات عن قانونية الاجتماع .
وفي بداية الاجتماع القى رئيس مجلس الادارة كمال البكري كلمته التي قال فيها : لقد شهد عام 2017 استمرارا للظروف الاقتصادية الصعبة التي شهدتها المنطقة ، انحسارا واضحا في استقطاب الافواج السياحية ، وامتدادا للتداعيات السلبية التي اثرت على منتطقنا بشكل كبير نتيجة الاضطرابات السياسية والتغيرات المؤثرة التي حدثت في بعض الدول العربية المجاورة مما ادى الى استمرار تباطؤ النشاط الاقتصادي وتراجع المؤشرات الاقتصادية وتأثيرات ذلك على مختلف القطاعات الاقتصادية عموما وعلى قطاع السياحة والنقل بوجه خاص .
وبالرغم من ذلك فقد استطاعت الشركة التعامل مع هذه التحديات بسياستها الحكيمة والمتوازنة ، ومرونتها وقدرتها على التكيف مع المتغيرات ، مستندة الى خبراتها التراكمية الطويلة وممارساتها الرصينة للحد من الاثار السلبية لهذه الازمات .
واشار البكري الى عدد من المؤشرات والارقام المالية التي حققتها الشركة في عام 2017 ، حيث اكد ان الايرادات التشغيلية ارتفعت بمبلغ 5.9 مليون دينار لتصل الى 25.6 مليون دينار في عام 2017 بنسبة ارتفاع 30 % عن عام 2016 والتي سجلت الايرادات التشغيلية فيه مبلغ 19.7 مليون دينار .
كما ارتفعت التكاليف التشغيلية بمبلغ 4.9 مليون دينار لتصل الى 19.6 مليون دينار وبنسبة ارتفاع 33% مقارنة مع تكاليف 2016 والتي وصلت الى 14.8 مليون دينار .
ونتيجة لكل تلك الارقام والمؤشرات فقد حققت الشركة ربحا صافيا بعد الضريبة بلغ 1.65 مليون دينار في عام 2017 مقارنة بمبلغ 1.1 مليون دينار في عام 2016 بنسبة ارتفاع بلغت 50 %
واشار البكري في كلمته الى خلاصة ما قامت به الشركة لتنويع مصادر الدخل خلال 2017 مؤكدا ان نتائج هذه الاعمال سوف تبرز نتائجها ضمن النتائج المالية للعام 2018 ومنها :
1- بناء وتجهيز محطة وقود في اربد والذي سيوفر تشغيلها دخلا اضافيا.
2- البدء في النشاط التجاري لمكتب السياحة والسفر في عام 2017 والذي ستبرز نتائجه في نهاية عام 2018
3- الاستمرار في اعمال البناء والتشطيب للمبنى الاستثماري على قطعة الارض المملوكة للشركة في مدينة العقبة حيث سيوفر دخلا اضافيا نتيجة تأجير المحلات التجارية وهو ما سيضمن استرداد تكاليف الانشاء خلال اعوام قليلة ، والمتوقع الانتهاء منه خلال النصف الثاني من هذا العام.
4- ارتفاع ايرادات الشركة من محطات المحروقات
5- سعي الشركة لدراسة الفرص المتاحة لتعزيز وتعظيم الايرادات والارباح من خلال تنويع مصادر الدخل وتقليل المخاطر وخاصة في المشاريع المكملة لاعمال وغايات الشركة .
وأشار البكري الى أن النقليات السياحية – جــت واصلت نهجها المعهود بتبني معاييراداء قابلة للقياس والاستمرار في تنفيذ أدوات الضبط والرقابة ، وكذلك الالتزام بمبادئ الحوكمة الرشيدة للشركات المساهمة العامة ، مبينا بأن ذلك النهج وضع شركة النقليات السياحية – جــت في طليعة الشركات.
ووجه البكري الشكر لمساهمي وعملاء النقليات السياحية – جــت على ثقتهم ودعمهم المتواصل. بالإضافة إلى جهود الادارة التنفيذية وموظفي الشركة وأعضاء مجلس إلادارة لتفانيهم وعملهم الدؤوب لتحقيق النتائج والإنجازات.
وتم تلاوة التقرير المالي والاداري الذي تضمن المؤشرات المالية والاداء المالي للشركة والمعطيات التي ادت الى ارتفاع الايرادات التشغيلية للشركة خلال عام 2017 .
من جهته قال مدير عام شركة النقليات السياحية – جـــت مالك حداد ان اداء الشركة والنتائج المالية في العام 2017 وزيادة الارباح الصافية بنسبة 50% عن عام 2016 تبرهن ان الشركة تسير بالاتجاه الصحيح وان الخطط التي ننفذها قد انعكست على نجاح الشركة وتجاوزها الصعوبات والمعوقات التي تواجه قطاع النقل ، حيث قمنا باتخاذ قرارات عديدة اسهمت في تنويع وزيادة مصادر الدخل والاستغلال الامثل للموارد المتاحة .
ووجه حداد الشكر لرئيس واعضاء مجلس الادارة للدعم الموصول الذي يقدم لنا ودعم كل القرارات والتوجهات التي نقوم بطرحها وثقتهم بقدرتنا على تحقيق النجاح بما يخدم مصلحة الشركة .
وقال حداد ان عام 2018 والذي نتطلع ان يكون عاما واعدا بالنجاحات من خلال عدد من المشاريع التي اشار اليها رئيس مجلس الادارة ، والتي قمنا بالبدء بها ووضع الخطط والافكار لهذه المشاريع لتسهم في تحقيق اعلى عائد وتحسين موارد الشركة بما ينعكس على ارباحها بالشكل الذي يلبي طموحات السادة المساهمين .
بالاضافة الى استمرار الشركة في تحسين الاداء ، بالاعتماد على مواكبة التكنولوجيا الحديثة واستثمارها في عمليات الشركة التشغيلية لرفع كفاءة الحجز ونشير هنا الى اطلاق تطبيق جت الذكي والذي يتيح الحجز المسبق للسفر عبر جسر الملك حسين ، وهو الامر الذي سنعمل على تعميمه على كافة خدماتنا لرفع مستويات الحجز من خلال التسهيل على العملاء وتوفير الوقت والجهد وبموازاة ذلك سنستمر بالعمل على ضبط وخفض النفقات وبما يحقق كفاءة استثمار رأس المال ، ورفع نسبة العائد على سهم الشركة وجعله جاذبا للمستثمرين .
وفي نهاية الاجتماع تم اعادة تعيين "إرنست ويونغ - الاردن" مدققا قانونيا لحسابات الشركة وتم ابراء ذمة مجلس الادارة الحالي والمصادقة على التقريرين الاداري والمالي للشركة عن العام 2017 .

 

   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق