الرئيسية
توقعات برفع اسعار المحروقات 4%
التاريخ : 2018-04-24
الوقت : 08:02 pm

توقعات برفع اسعار المحروقات 4%

المستور الاخباري
 
توقع خبير المشتقات النفطية والطاقة المهندس عامر الشوبكي أن ترفع حكومة الدكتور هاني الملقي أسعار المحروقات بنسبة من 2%-4% وفق تسعيرة شهر ايار 2018.

وقال الشوبكي إن الحكومة تعدل نهاية كل شهر في أسعار المشتقات النفطية وفقا لسياسية التسعير الشهرية، وسط توقعات برفع أسعار الأصناف الأساسية انعكاسا لارتفاع أسعارها في الأسواق العالمية.

وتوقع الشوبكي رفع الأسعار بنسب تتراوح ما بين 2 % الى ٤ % بما يتماشى مع ارتفاع المعدل الشهري لأسعار المشتقات النفطيه العالمي كما يتوقع أن تنظر الحكومة برفع سعر الكاز بنسبه كبيره ومساواته بالسولار نظرا لانتهاء موسم الشتاء ورفع سعر الكهرباء تحت بند فرق اسعار الوقود.

ويذكر أن سعر النفط عالميا شهد ارتفاع هذا الشهر بسبب زيادة التوتر في الشرق الاوسط وتوقعات بتراجع مخزونات النفط الاميركية، كما وأثارت التوترات في اليمن المخاوف بشأن الإمدادات، وكانت أوبك وحلفائها أعلنوا هذا الشهر نفاذ الفائض من المعروض النفطي تقريبا خلال الشهر، والذي مثل علامة هامة على ارتفاع الاسعار.
هذا وقد وصل سعر خام برنت صباح اليوم الثلاثاء الى (75 دولار للبرميل) .

يذكر أن أسعار المشتقات النفطيه عالميا كانت على استقرار مع انخفاض بنسب بسيطه الشهر الماضي الا أن هذا لم يحول دون رفع حكومة الملقي المشتقات ومخالفة معادلة التسعير .

وتمنى الشوبكي أن تقوم الحكومه بتثبيت الاسعار والاكتفاء بالارتفاع الغير دقيق في الشهر الماضي مراعاة للاوضاع الاجتماعية والاقتصاديه للمواطن وحلول شهر رمضان في منتصف أيار المقبل، وان تكون أكثر شفافية ووضوح في تطبيق معادلةالتسعيره المعتمدة.

ورفعت الحكومة بقرار من لجنة تسعير المحروقات في الاول من شهر نيسان الحالي أسعار البنزين اوكتان (90 و 95) والديزل بنسب تراوحت ما بين (1,8 الى 2,6 % )، حيث تم رفع سعر لتر البنزين اوكتان 95 بمقدار 20فلسا ليصبح 1005 فلسا (20,10 دينار للصفيحة )، ورفع سعر لتر السولار 10 فلسا ليصبح 570 فلسا ( 11,40 دينار للصفيحة )، كما تم رفع سعر البنزين اوكتان 90 بمقدار 20 فلسا ليصبح 780 فلسا، أي (15,6دينار للصفيحة الواحدةسعة 20 لترا )، وقررت اللجنه ايضا تثبيت سعر لتر الكاز على 520 فلسا وسعر اسطوانة الغاز 7 دينار لكل اسطوانه .

كما تم رفع سعر الكهرباء بمقدار (فلس لكل كيلوواط ساعه) وذلك للمره الرابعه على التوالي حتى وصلت بمجموعها( 15 فلس /كيلوواط ) تحت بند فرق اسعار الوقود واللذي بدأ العمل به وتسعيره عبر هيئة تنظيم قطاع الطاقه كإضافه على فاتورة المستهلك من الكهرباء منذ الشهر الاخير من عام 2017 .

   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق